منتديات الفايروس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الفايروس

ثقافة عامة وأمن الأفراد والأجهزة على الإنترنت
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابن سينا

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المشاغبة

المشاغبة


انثى عدد الرسائل : 409
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : .. راايقة وفايقة ..
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

ابن سينا Empty
مُساهمةموضوع: ابن سينا   ابن سينا I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 4:27 pm

ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطبوالفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية قرب بخارى (في أوزبكستان حاليا) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حاليا) و أم قروية سنة 370هـ (980م). عرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء و أبو الطب الحديث. وقد ألّف 450 كتاب في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. إن ابن سينا هو من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط و جالينوس. وأشهر أعماله كتاب الشفاءوكتاب القانون في الطب.



مؤلفاته :

( في الفلسفه )

1- الإشارات والتنبیهات
2- الشفاء
3- النجاة

( في الطب )

1- رسالة الزاويه
2- مختصر اقليدس
3- مختصر الارتماطيقي
4- مختصر على الهيئه
5- مختصر المجسطي
6- رسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء، طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917م.

( في الطبيعيات وتوابعها )

1- كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.
2- كتاب الادويه القلبيه
3- كتاب دفع الأضرار الكليه عن الأبدان الانسانيه
4- كتاب القولنج
5- رساله في سياسة البدن وفضائل الشراب
6- رساله في القصد
7- رساله في تشريح الأأعضاء
8- رساله في الأغذيه والأدويه

( آرآجيز طبيه )

1- ارجوزة التشريح
2- ارجوزة التشريح في الطب
3- الالفيه الطبيه المشعوره التي طبعت ونشرت

!!

نبذه عن سيرة ابن سينا :

أبو علي ابن سينا هو امتداد للفارابي و أخذ عن الفارابي فلسفته الطبيعية وفلسفته الإلهية أي تصوره للموجودات وتصوره للوجود وأخذ منه على الأخص نظرية الصدور وطوّر نظرية النفس وهو أكثر ما عني به.
ولد في قرية افشنا قريبة من بخاري وهو من أصل فارسي.[بحاجة لمصدر]أبرز مؤلفاته كتاب (الشفاء) وهو يشمل جميع المجالات، لخصه ابن سينا في كتاب (النجاة)، له مؤلفات ذات نزعة صوفية، مجموعة من القصص الرمزية، كتاب الكليات في الطب.



نظريته في الصدور :

ابن سينا يتابع الفارابي في الطبيعيات والإلهيات أي الوجود الطبيعي والوجود الإلهي، ويتبنى نظرية الفارابي في الصدور، الفرق يتعلق بالتمييز بين الموجودات عند الفارابي وكانت (الموجود الممكن الوجود - الموجود الواجب الوجود). ابن سينا يضيف تمييزا ثالثا فيكون (الموجود الممكن الوجود – الموجود الواجب الوجود – الموجود الممكن الوجود بذاته الواجب بغيره) أي هو مدين بوجوده لغيره وهو كالفرق بين الموجود الممكن الوجود والموجود الحادث مثال: إنسان متزوج يرغب في الإنجاب، الطفل المرغوب به ممكن أن يوجد وممكن لا، ولكن إذا ما تحقق يكون موجود ممكن الوجود بذاته واجب الوجود لغيره/ غيره أي أبويه. يطبق ابن سينا هذا التمييز الثلاثي على نظرية الصدور. يقول ابن سينا: العقل الأول ممكن الوجود بذاته واجب الوجود بغيره، من تعقله للأول بصفته ممكن الوجود بذاته يصدر عقل ثان ومن تعقل ذاته بصفته ممكن الوجود بذاته يصدر نفس. ويتعقل ذاته بصفته ممكن الوجود بذاته واجب لغيره يصدر عقل. ومن تعقله لذاته من حيث هو واجب الوجود للأول يصدر عنه العقل. نظرية الصدور الثلاثي الآن لا قيمة لها علميا وكلها سقطت



تعريفه للنفس :

أهمية ابن سينا تكمن في نظريته في النفس وأفكاره في فلسفة النفس، مقدمات ابن سينا في النفس هي مقدمات أرسطية. تعريف ابن سينا للنفس: النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد (وهذا مبدأ القوة المولدة) ويربو (وهذا مبدأ القوة المنمية) ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية) وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة وهذا ما يسميه بالنفس الحيوانية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار الفكري وهذا ما يسميه النفس الإنسانية. شرح التعريف: ونعني في التعريف السابق أن النفس عند ابن سينا 3 نباتية/حيوانية/إنسانية. كمال أول: تعني مبدأ أول ذي حياة بالقوة: يعني لدينا جسم مستعد وطبيعي لتقبل الحياة مبادئ النفس النباتية: تنمو وتتوالد وتتغذى ولا يفعل النبات أكثر من ذلك. مبادئ النفس الحيوانية: تدرك الجزئيات (مثلا يدرك أفعى أمامه/ إنسان أمامه) يتحرك بالإرادة أي فيه إرادة توجهه (مثلا الأسد بإرادته ممكن أن يقفز على إنسان ويبتلعه). مبادئ النفس الإنسانية: تدرك الكليات، اختيار فكري أي الحرية الفكرية التي نتوجه لها للاختيار من بين بدائل مختلفة. تصور ابن سينا لأصل النفس: 1- من أين جاءت/ 2- علاقة النفس بالبدن/ 3- مصير النفس. المسألة غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من4 أقسام لدى قراءتها تتضح الإجابة على الثلاث أسئلة السابقة.



قصيدته العلميه في النفس :

والتي يقول أول أبياتها هبطت إليك من المحل الأرفع***ورقاء ذات تعزز وتمنع محجوبة عن كل مقلة عارف***وهي التي سفرت ولم تتبرقع تصور ابن سينا لأصل النفس: 1- من أين جاءت/ 2- علاقة النفس بالبدن/ 3- مصير النفس. المسألة غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من4 أقسام. يشير ابن سينا في قسمها الأول من أين جاءت النفس ويقول أنها جاءت من محل أرفع أي من فوق وأتت رغما عنها وكارهة لذلك، ثم تتصل بالبدن وهي كارهه لكنها بعد ذلك تألف وجودها بالبدن، وتألف البدن لأنها نسيت عهودها السابقة كما يقول في قصيدته، إذن فهو يقول هبطت النفس من مكان رفيع، كرهت وأنفت البدن، ثم ألفته واستأنسته، ثم رجعت من حيث أتت وانتهت رحلتها والآن في القسم الأخير من القصيدة يبدأ ابن سينا يتساءل لماذا؟ فيجيب أنها هبطت لحكمة إلهية، هبطت لا تعلم شيء لتعود عالمة بكل حقيقة ولكنها لم تعش في هذا الزمن إلا فترة. كان رجلا جيدا



وتوفي في همذان سنة 427هـ (1037م


غفر الله له

فقد خدم العلم والاسلام وكان بحق مثالا للعالم المسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفايروس
مدير عام
مدير عام
الفايروس


ذكر عدد الرسائل : 578
العمر : 35
العمل/الترفيه : تكنولوجيا المعلومات وأعمال إدارية محوسبة
المزاج : راااااااااااااااااااااايق ومفرفش
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

ابن سينا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن سينا   ابن سينا I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 29, 2008 3:08 am



رحمك الله عالمنا الجليل أبا علي

إنه من نوادر علماؤنا المبدعين بمعنى الكلمة

مشكورة المشاغبة على الموضوع الرائع

دمتي بعز

الفـــــــــــــــــــــــايروس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشاغبة

المشاغبة


انثى عدد الرسائل : 409
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : .. راايقة وفايقة ..
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

ابن سينا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن سينا   ابن سينا I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 02, 2008 10:51 pm

صدقت اخي الفايروس

مشكور لمرورك العطر اخي نورت الصفحة بوجودك

وردي قبل ردي

المشاغبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نهر الوفاء

نهر الوفاء


انثى عدد الرسائل : 235
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 30/12/2008

ابن سينا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن سينا   ابن سينا I_icon_minitimeالأربعاء يناير 14, 2009 2:56 pm



رحمك الله عالمنا الجليل أبا علي

إنه من نوادر علماؤنا المبدعين بمعنى الكلمة

مشكورة المشاغبة على الموضوع الرائع

دمتي بعز

نهر الوفاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشاغبة

المشاغبة


انثى عدد الرسائل : 409
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : .. راايقة وفايقة ..
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

ابن سينا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن سينا   ابن سينا I_icon_minitimeالخميس يناير 15, 2009 9:19 am

اهلا نهر


منورة غلاتي


مشكورة ع المرور

المشاغبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جنة

جنة


انثى عدد الرسائل : 28
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

ابن سينا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن سينا   ابن سينا I_icon_minitimeالخميس يناير 22, 2009 11:00 am

تسلمي ع الموضوع الرائــــع
انشالله بنشوف اكتر

تحياتي..
جنـــــة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المايسترو




ذكر عدد الرسائل : 73
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

ابن سينا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن سينا   ابن سينا I_icon_minitimeالخميس يناير 22, 2009 10:48 pm

مشكورة مشاغبة على الموضوع الرائع
تقبلي مروري
تحياتي الك
المايسترو...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشاغبة

المشاغبة


انثى عدد الرسائل : 409
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : .. راايقة وفايقة ..
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

ابن سينا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن سينا   ابن سينا I_icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2009 4:49 am

جنة

المايسترو

كل الشكر لجمال حضوركم هنا

المشاغبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن سينا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفايروس :: المنتديات الادبية :: منتدى المشاهير والعظماء-
انتقل الى: